Loading

رؤيتنا

بدأت أمانة عمان الكبرى بتطوير نظام نقل ومرور متكامل وعصري يلبي إحتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل، كما يراعي الخصوصيات الإقتصادية والإجتماعية للمدينة وطبيعتها الجغرافية. إن هذا النظام الجديد – والذي يشكل الباص السريع عنصرا أساسياً منه – سيضمن استدامة المدينة، بل نموها وازدهارها وسيساهم في تحقيق الرؤية المنشودة في مدينة منظمة وعصرية وقابلة للحياة.

مشروع الباص السريع

مشروع الباص السريع

هو أول نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عال من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى ٣ دقائق، كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة.

إنّ تصميم نظام الباص السريع لمدينة عمّان لا يتمّ بشكل منعزل، إذّ أنه يشكّل جزءاً من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية، فالمواطن الذي يريد الذهاب من منزله إلى مكان عمله قد تتطلب رحلته أكثر من واسطة نقل واحدة، ومن هنا فإنّه يتم إلى جانب تصميم نظام الباص السريع إعداد شبكة واسعة من الوسائط المغذيّة والتي ستكون على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، والهدف من هذه الشبكة هو إيصال الركّاب إلى أقرب محطّة باص سريع وفي أسرع وقت وذلك للتقليل من فترة الانتظار ولتوفير خدمة سلسة ومريحة.

أمثلة عالمية

هل تعلم

  • · نظام الباص السريع سوف يوفر 85 مليو ن كيلومتر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و 12 مليون كيلومتر من المسافات المقطوعة بالتكسي مما سوف يخفف من الازدحامات المرورية

  • · كل حافلة من نظام الباص السريع تستطيع استيعاب حوالي 150 راكب او ما يعادل 110 مركبات خاصة باعتبار 1.4 شخص للمركبة وهو المعدل الحالي في عمان

  • · ان فترة الانتظار بين الحافلة والاخرى في نظام الباص السريع لن تتجاوز 90 ثانية خلال اوقات الذروة

  • · 4000 شجرة اصيلة (تتطلب سقاية وعناية اقل من الاشجار المستوردة) سيتم زراعتها على الجزر الوسطية التي تفصل مسارب الباص السريع من مسارب المركبات على المحور الاول (صويلح – المحطة)

  • · أن آلية الوصول لمحطات نظام الباص السريع ستكون من خلال جسور أو أنفاق أو ممرات مشاة محكومة بإشارات ضوئية

وين بدك تروح؟

1.  تتكون شبكة الباص السريع داخل مدينة عمان من خطين رئيسيين يبلغ طولهما 32 كم
2. أطلقت أمانة عمان الكبرى التشغيل التجريبي للخط رقم 2 بطول 17 كم،انطلاقا من صويلح وصولا الى متحف الاردن، منتصف عام 2021.
3. أطلقت أمانة عمان الكبرى التشغيل التجريبي للخط رقم 1 بطول 15 كم،انطلاقا من مجمع المحطة وصولا الى محطة صويلح، الربع الاول عام 2022.
4. يوجد حاليا 96 حافلة عاملة على الخط بتردد 5 دقائق، مع امكانية زيادة التردد خلال ساعات الذروة.
5.  يوجد العديد من المحطات الفرعية على طول الخط، تخدم مراكز الجذب في المدينة.
6. جميع الحافلات ذات مواصفات عالية ومهيأة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
7. ساعات التشغيل الحالية( التشغيل التجريبي):
  السبت - الخميس  6 صباحا حتى 10 مساء   
  الجمعة              8 صباحا حتى 9 مساء