5/26/2017 2:58:05 AM
 
 
 
النظام غير مناسب لعمان وطبق فقط في مدن غربية او جديدة
نظام ال BRT مطبق وبنجاح في 120 مدينة في العالم
يعتقد البعض ان نظام BRT انحصر تطبيقه في بعض المدن الاوروبية بالرغم من نجاحه في أكثر من 120 مدينة حول العالم فلا يوجد ما يمنع نجاح نظام ال BRT في عمان على العكس من بعض العوامل التي أدرجت كمعيقات لتطبيق هذا النظام مثل:

طبيعة عمان الجبلية – لا يشكل هذا العامل تحديا كون النظام يعتمد على حافلات ذات قدرة شبيهة بالمركبات بعكس نظام القطارات ذو القدرة المحدودة على تسلق الارتفاعات

شوارع عمان ضيقة – تم تحديد مسارات الباص السريع بعد دراسة عدة خيارات والاخذ بعين الاعتبار الجوانب الهندسية (سعة حرم الطرق والمنحنيات والميول) والتأثير على انسيابية المرور والسلامة ومستوى الخدمة (مثل زمن الرحلة) والطلب على الرحلات وطبيعة وكثافة استعمالات الأراضي

ولقد تم استعمال كامل العرض التنظيمي للطريق (حرم الطريق) لاعادة توزيع المسارب المختلفة والارصفة مع الابقاء على السعة المرورية كما هي بل تحسينها في الغالب من خلال اضافة مسارب جديدة وخاصة لغايات الاصطفاف.

المقطع العرضي لطريق بسعة تنظيمية 40 متر
تم توزيع السعة التنظيمية ولكل اتجاه كما يلي وكما هو موضح في الرسم (2):
المقطع العرضي لطريق بسعة تنظيمية 30 متر
تم توزيع السعة التنظيمية ولكل اتجاه كما يلي وكم هو موضح في الرسم (3):
 
 
 
اتصل بنا
امانة عمّان الكبرى
البريد الالكتروني info@ammanbrt.jo
هاتف 065008080
فاكس 064765829
مناقشات
حازم
المقطعان اللذان ستبدأ عليهما قريباً الأعمال الإنشائية للباص السريع: (1) الجزء المقابل للجامعة الأردنية و(2) ش الأميرة بسمة - وادي عبدون
شارك بالنقاش
روابط التواصل معنا